مقدمة: إن كل منتوج هو نتيجة كل فكرة أساسها حاجة تطلب تلبيتها،يتجسد من خلال أربع مراحل أساسية وهي:
1-الدراسة الإقتصادية :
وهي تتكون من نشاطين أساسيين هما:
تحليل الحاجة:
من خلال إدراكها ثم التعبير عنها فإقرارها
أ-إدراك الحاجة:
يعتبر التسال من أهم الوسائل المستعملة للتعرف على أراء ورغبات الزبناء للمس الحاجة الى المنتوج ،
وهو عبارة عن مجموعة من الاسئلة تصاغ بعناية وفق المشكل المطروح وتوزع على مجموعة من
الزبناء الذي ثم اختيارهم بدقة (عينة).تتم عملية تفريغ التسال وذلك بتجميع مختلف الإجابات وتحويل عدد
الأجوبة الى نسب مئوية لإختيار الجواب الذي يتوفر على أعلى نسبة مئوية .
ب-التعبير عن الحاجة:
الهدف من هذه المرحلة هو التعرف على علاقة المنتوج بمحيطه الخارجي ونستعمل لهذا الغرض °°بياني الحاجة°°.
ج-إقرار الحاجة:
تعتبر مرحلة إقرار الحاجة ضرورية وحاسة حيث يتم التأكد من مدى استقرار هذه الحاجة ويتم ذلك عبر طرح الأسئلة التالية:
1-ما الغاية من وجود هذه الحاجة؟
2-ماالذي يمكن أن يساهم في تطويرها أو إختفائها؟
أتمنــى أن اكون قد أفدتكم
وشكرا
//مــع التحية،،
Ayoub Bouhraz