ثانوية تولال التاهيلية
تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم 883580006
ثانوية تولال التاهيلية
تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم 883580006
ثانوية تولال التاهيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية تولال التاهيلية

اول منتدى خاص بتلاميذ الثانوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم

اذهب الى الأسفل 
+2
mohamed el-bouazzati
yassine rouwassi
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yassine rouwassi
تلميذ جديد
تلميذ جديد



الاوصاف : مشرف عام+عضو مجتهد
عدد المساهمات : 23
نقاط التمييز : 100055
لوصف : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم   تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Emptyالجمعة أكتوبر 29, 2010 4:49 pm

S]center]color=red]اقال أحد الشعراء في أهل الكهف :
(حياة ٌوموتٌ وبعثُ الورى*** وقطميرُ لم يدر ماذا جرى؟)
(بكهف الرقيم قرونٌ مضت*** فسبحان باعـــثهم من ثرى )
( فعودي إليه مع الآخرين *** وحــــــبك باق بقاء السّـرَى)*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يعرف العرب قديما فن المسرح بمفهومه الغربي، وبعد انحسار المذهب الرومانسي الذي عرف بأنه مذهب شخصي يغوص في أغوار العواطف الإنسانية الجامحة،أخذ المذهب الواقعي في التشكل،كما ظهر علم التحليل النفسي الذي هيمن على المسرح الغربي لفترة تلت سنوات الحرب العالمية الأولى، ثم عاد المسرح إلى خياله المعهود في تشكيل الأحداث والتغني بالمشاعر الإنسانية والعواطف الجياشة وعواطف الحب والهيام ،والمسرحيات أنواع تراجيدبا( ذات منحى مأساوي) وكوميديا (ذات طابع هزلي) ،وكان من الطبيعي أن يطلع توفيق الحكيم على المذاهب الأدبية السائدة في تلك الفترة الشي الذي جعله أكثر استفادة عند تناوله لمأساة الحياة الإنسانية والصراع من أجل البقاء وغلبة الزمان وتفوقه على هذا الكائن الحي ، ويتجلى ذلك واضحا في مسرحيته (أهل الكهف )و في معالجته كذلك موضوع الحب لدى بعض شخوص المسرحية إلى درجة دفعها إلى الإنتحار (بريسكا نموذجا) .
قال توفيق الحكيم ( إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن ، وأجعل الممثلين أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز، لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح ، ولم أجد( قنطرة ) تنقل مثل هذه الأعمال إلى الناس غير المطبعة! . . لقد تساءل البعض أوَلا يمكن لهذه الأعمال أن تظهر على المسرح الحقيقي؟ أما أنا فأعترف بأني لم أفكر في ذلك عند كتابة روايات مثل أهل الكهف و شهرزاد ووبيجماليون ولقد نشرتها جميعا ولم أرض حتى أن أسميها مسرحيات ) أما عن سبب كتابة هذه المسرحية فقد كفانا صاحبها معا ناة البحث والتنقيب إذ يقول ( كنت أشعر دائما أنني أعيش خلف قضبان ولم أكن ادري سبب هذا الشعور حتى خرجت من الشعور الخاص بي كفرد إلى الشعور العام بالنسبة للإنسانية كلها، واكتشفت عندئذ أن هذا السجن هو الزمن…وكان هذا هو السبب في أنني كتبت أهل الكهف.)
ويقول أيضا عن شخوصها ( ومن الغريب أن الأشخاص تكونت، وتلونت وكأنها تخلق ذاتها)
لا شك أن عنوان المسرحية مستمد من سورة ( أهل الكهف) وهي قصة كاملة أوردها الله سبحانه وتعالى في كتابه المحكم ، تحمل من الدروس والعبر الشيء الكثير، وتدفع الناس إلى الإيمان بالرسالة المحمدية، قال تعالى ( أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا* إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرنا رشدا*
فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا* ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا* نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى* وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا* هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة لولا يأتون عليهم بسلطان بين فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا* وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووآ إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيء لكم من أمركم مرفقا* وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا* وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا* وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم ؟ قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم ،قالوا ربكم أعلم بما لبثتم…..) صدق الله العظيم .
أما عن سبب نزول هذه الآيات المباركة من سورة الكهف حسب ما يروي لنا الإمام الطبري رحمه الله في تفسيره جامع البيان في تأويل القرآن ،أن قريشا بعثت النضر بن الحارث، وعقبة بن أبي معيط إلى أحبار يهود بالمدينة، ليسألوهم عن محمد(ص) فقالوا لهما ( سلوه عن ثلاث نأمركم بهن، فإن أخبركم بهن فهو نبي مرسل ، وإن لم يفعل فالرجل متقول فروا فيه رأيكم! سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول، ما كان من أمرهم، فإنه قد كان لهم حديث عجيب ) ص174ج 8 . ط1.
لاشك أن صاحبنا توفيق الحكيم كان يستمع إلى القرآن الكريم ، وإلى سورة الكهف التي أوحت إليه مسرحيته( أهل الكهف) ويرى الدكتور مصطفى رمضاني ( أن مصادر الحكيم التراثية متنوعة بين ما هو شعبي وإسلامي وعربي وفرعوني وإغريقي، وتناول قضايا فكرية خطيرة من خلال الخلفية التراثية نحو الصراع بين الزمن والواقع والقدرة والحكمة والعقل واللذة وغيرها من القضايا التي ينظرلها من خلال مايسميه بالتعادلية) محاضرات في المسرح العربي المعاصر*05/06.
ترى من هو توفيق الحكيم ؟ يقول عنه ابن عباس مصطفى رسام رحمه الله صاحب تراجم الشعراء والأدباء مايلي: (هو توفيق بن إسماعيل الحكيم، أبوه مصري وأمه تركية ، ولد في منهور، وهو يعد من أشهر الأ دباء المعاصرين، كتب في شتى المواضيع ، وكتابته وصف دقيق لطبقات المجتمع المختلفة، ويعده النقاد بذلك أنه خدم الأدب الحديث خدمة جليلة.
شهرته ابتدأت بأهل الكهف التي صدرت سنة1933، وإنتاجه يفوق أربعين كتابا ومسرحية من مؤلفاته (يوميات نائب في الأرياف) و(الأيادي الناعمة)و(عصفور من الشرق)و( شهرزاد) و( رصاصة في القلب) و (فن الأدب) مكانته الممتازة في الأدب جعلت الدولة المصرية تمنحه عدة جوائز وأكبرها وسام للفنون والآداب من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر)ص94.ط2002.
وتتلخص وقائع أحداث مسرحية الحكيم في كون أن وزيرين من قصر الملك دقيانوس الذي كان ملحدا وحاكما للأمبراطورية الرومانية، قررا الفرار، فالتقيا براع أرشدهما إلى الكهف مصطحبا كلبه قطمير، فنام الجميع ولما استيقظوا، استغربوا لما حصل من تغير أحوالهم فبعثوا واحدا منهم إلى المدينة للتبضع ورغم أن القرآن الكريم لم يحدد عددهم كما أشارإلى أن عامل الزمن لم ينل منهم إلا أن توفيق الحكيم عينهم وجعلهم يحسون بعامل الزمن الذي أثر على أجسادهم وأظافرهم وشعورهم كل ذلك لخلق واقع درامي يساير ما خطط له ، وبعد عودة المتبضع أخبرهم بما شاهد من تغير أحوال الناس ، والمدينة ، وتم استدعاؤهم بعد اكتشاف أمرهم إلى قصر الملك تيزوسيس المؤمن حيث لقوا معاملة طيبة فالتقى مرنوش ببريسكا ابنة دقيانوس التي كان يحبها ، وسرعان ما تبين له أن من كان يحبها توفيت منذ مدة تزيد على300 سنة ، وتبادله بريسكا الحب حتى بعد اكتشافها حقيقته ، أما قطمير ومرنوش ويمليخا، فلم يستطيعوا الاندماج في مجتمع غريب الأهل واليد واللسان كما قال المتنبي فقرروا العودة إلى الكهف.
أما ميشلنيا فظل يقاوم الزمن بما أوتي من حب وعزيمة ، وإرادة قوية دفعت ببريسكا إلى أن تكون بجانبه ، وتغادر القصر معه إلى الكهف كي تبقى إلى جانبه ، وينتصر الموت على الحياة . ويرقد الجميع في أمن وسلام داخل الكهف.
وهكذا فإن أحداث الفصل الأول تجري داخل الكهف وسط الظلام الدامس،إلى أن يلج النور الكهف حيث تبدأ أحداث الفصل الثاني داخل قصر الملك في بهو الأعمدة ،وفي مساء داخل نفس البهو تدور أحداث الفصل الثالث أما الفصل الأخيرتدور أحداثه في الكهف حيث يسود الصمت ، ويتغلب الزمان على الإنسان رغم الصراع العنيف بينهما . وحول معمار مسرحية أهل الكهف يقول الدكتور جميل حمداوي Sadقسمت المسرحية إلى أربعة فصول دون أن يقسمها الكاتب إلى مناظر ومشاهد، وهذه الفصول قائمة على التوازي والتقابل على المستوى الكمي، إذ الفصل الأول/ المقدمة/ يتوازى من حيث عدد الصفحات مع الفصل الأخير/ الخاتمة/ أما الفصلان الثالث والرابع اللذان يشكلان حوار العرض فيتماثلان معا من حيث الصفحات كذلك، ونخطط معمارالمسرحية بهذه الكيفية:
الفصول الصفحات الشخصيات المكان الزمان الحدث
الفصل الأول 33صفحة مشلينيا ومرنوش ويمليخا والناس. ومع أهل الكهف الكلب قطميريحرسهم الكهف بالرقيم ظلام لا يتبين فيه غير الأطياف يقظة أهل الكهف من رقادهم الطويل وشرحهم للأسباب التي أودت بهم إلى هذا المكان المظلم
الفصل الثاني 57 صفحة الأميرة بريسكا-غالياس- الملك- مشلينيا – يمليخا- مرنوش القصر النهار وصول أهل الكهف إلى القصر واندهاش غالياس والملك وبريسكا من هؤلاء القديسين الثلاثة
الفصل الثالث 57 صفحة مشلينيا- غالياس-مرنوش- الأميرة القصر الليل تغيير مشلينيا ومرنوش لمظهرهما الخارجي وفشلهما في العثور على بغيتهما بفعل عامل الزمن
الفصل الرابع 34 صفحة مشلينيا-مرنوش- يمليخا- بريسكا – غالياس- الراهبان- الملك الكهف بالرقيم النهار عودة أهل الكهف إلى مرقدهم وتذكر مارأوه في طرسوس من تغيرات بفعل الزمن وعزم بريكسا الموت مع هؤلاء القديسين بسبب الحب الذي تكنه لميشلينيا عشيق جدتها ) راجع الرابط www.masrahioun.com
تشترك كما تلاحظ القصة مع المسرحية الذهنية في الحدث والشخصية والزمان والمكان والعقدة والحل إلا أنهما يختلفان اختلافا بينا حيث تعتمد المسرحية على الصراع وأسلوب الحوارلتصوير الأحداث يقول د.عز الدين اسماعيل في كتابه الأدب وفنونه(فالحوار والصراع إذن هما الخاصتان الفنيتان اللتان تميزان فن المسرحية ، ولابد أن يرتبط هذان العنصران بطبيعة الحال في العمل المسرحي، فلا يكفينا من الحوار أن يأخذ صورة سؤال وجواب بين شخص وآخر، ولكنا ننظر في المسرحية الحوار الذي ينقلنا إلى الحياة، الحوار الذي يجعلنا نتمثل الأشخاص في أزماتهم وصراعهم كما تتمثل الأفكار، الحوار كما يقع في الحياة مع الناس.) ص240ط6
حينما قدمت هذه المسرحية على خشبة المسرح القومي سنة 1935م فشلت فشلا ذريعا في استقطاب الجمهور، وأعيد تقديمها من جديد سنة1958فلاقت نفس المصير الذي لقته في السابق لأن هذا النوع من المسرح الذهني أنتج من أجل القراءة .على غرار مسرحية ( ياطالع الشجرة)و (بجماليون). فقد قال عنه مؤلفوا دراسات حديثة في أدب الباكالوريا المغربية ( (تعددت الإشكالات الفلسفية التي أثارها مسرح الحكيم وهي على أي حال إشكالات يمكن النظر إليها على أنها ترف فكري لاغير، ذلك أنها تتناول قضايا سرمدية ، وهي بذلك لاصلة لها تقريبا بطبيعة المرحلة الحضارية التي يمر بها العالم العربي ففي مسرحية أهل الكهف عالج الحكيم حقيقة الحياة الأزلية وحاول أن يوضح أن الحياة في نهاية المطاف مجموعة من العلاقات إذا انتفت لم يبق من معنى للوجود الإنساني : فأهل الكهف لم يعودوا يرغبون في الحياة بعد أن ثبت لديهم أن زمانهم ولى ,وأنهم بذلك لم تعد لهم أي صلة بالزمان الحالي )ص318 مطبعة دار أمل طنجة
أما عن لغة الحكيم فهي لغة خالية من التعقيد اللفظي والمعنوي ، من السهل الممتنع ،لغة بعيدة عن الزخارف والتنميقاتاللفظية. لكونه من دعاة اللغة الثالثة ،القريبة من الفصحى والبعيدة عن الأسلوب الدارج في التواصل.بينه وبين القارىء أوالسامع. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *من شعر عكاشة البخيت
[/color][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed el-bouazzati
تلميد مجتهد
تلميد مجتهد



الاوصاف : مشرف عام+تلميذ نشيط
عدد المساهمات : 50
نقاط التمييز : 130
لوصف : 0
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
العمر : 27
الموقع : http://mohamed-itachi.arabstar.biz

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم   تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 1:01 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii boucoup Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amhoude hamza
عضو اساسي
عضو اساسي
amhoude hamza


الاوصاف : مشرف +عضو مجتهد
عدد المساهمات : 110
نقاط التمييز : 390
لوصف : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2010

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم   تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 8:30 pm

thanks yassine Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed idikiche
تلميذ جديد
تلميذ جديد



عدد المساهمات : 21
نقاط التمييز : 51
لوصف : 0
تاريخ التسجيل : 05/11/2010

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم   تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 12:14 pm

BIEN YASSINE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yassine rouwassi
تلميذ جديد
تلميذ جديد



الاوصاف : مشرف عام+عضو مجتهد
عدد المساهمات : 23
نقاط التمييز : 100055
لوصف : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2010

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم   تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 5:49 pm

شكرا لكم شكر Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mehdi karmouch
عضو اساسي
عضو اساسي
mehdi karmouch


الاوصاف : نائب المدير + تلميذ نشيط
عدد المساهمات : 169
نقاط التمييز : 100196
لوصف : 4
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 28
الموقع : http://mehdix19.arabstar.biz

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم   تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 10:50 pm

موضوع رائع اكمل وحسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mehdix19.arabstar.biz
mehdi karmouch
عضو اساسي
عضو اساسي
mehdi karmouch


الاوصاف : نائب المدير + تلميذ نشيط
عدد المساهمات : 169
نقاط التمييز : 100196
لوصف : 4
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 28
الموقع : http://mehdix19.arabstar.biz

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم   تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 10:56 pm

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم 48679862
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mehdix19.arabstar.biz
oudhou achraf
تلميذ جديد
تلميذ جديد



عدد المساهمات : 7
نقاط التمييز : 16
لوصف : 0
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم   تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 6:09 pm

mehdi karmouch كتب:
تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم 48679862
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oudhou achraf
تلميذ جديد
تلميذ جديد



عدد المساهمات : 7
نقاط التمييز : 16
لوصف : 0
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم   تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 6:10 pm

yassine rouwassi كتب:
S]center]color=red]اقال أحد الشعراء في أهل الكهف :
(حياة ٌوموتٌ وبعثُ الورى*** وقطميرُ لم يدر ماذا جرى؟)
(بكهف الرقيم قرونٌ مضت*** فسبحان باعـــثهم من ثرى )
( فعودي إليه مع الآخرين *** وحــــــبك باق بقاء السّـرَى)*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يعرف العرب قديما فن المسرح بمفهومه الغربي، وبعد انحسار المذهب الرومانسي الذي عرف بأنه مذهب شخصي يغوص في أغوار العواطف الإنسانية الجامحة،أخذ المذهب الواقعي في التشكل،كما ظهر علم التحليل النفسي الذي هيمن على المسرح الغربي لفترة تلت سنوات الحرب العالمية الأولى، ثم عاد المسرح إلى خياله المعهود في تشكيل الأحداث والتغني بالمشاعر الإنسانية والعواطف الجياشة وعواطف الحب والهيام ،والمسرحيات أنواع تراجيدبا( ذات منحى مأساوي) وكوميديا (ذات طابع هزلي) ،وكان من الطبيعي أن يطلع توفيق الحكيم على المذاهب الأدبية السائدة في تلك الفترة الشي الذي جعله أكثر استفادة عند تناوله لمأساة الحياة الإنسانية والصراع من أجل البقاء وغلبة الزمان وتفوقه على هذا الكائن الحي ، ويتجلى ذلك واضحا في مسرحيته (أهل الكهف )و في معالجته كذلك موضوع الحب لدى بعض شخوص المسرحية إلى درجة دفعها إلى الإنتحار (بريسكا نموذجا) .
قال توفيق الحكيم ( إني اليوم أقيم مسرحي داخل الذهن ، وأجعل الممثلين أفكارا تتحرك في المطلق من المعاني مرتدية أثواب الرموز، لهذا اتسعت الهوة بيني وبين خشبة المسرح ، ولم أجد( قنطرة ) تنقل مثل هذه الأعمال إلى الناس غير المطبعة! . . لقد تساءل البعض أوَلا يمكن لهذه الأعمال أن تظهر على المسرح الحقيقي؟ أما أنا فأعترف بأني لم أفكر في ذلك عند كتابة روايات مثل أهل الكهف و شهرزاد ووبيجماليون ولقد نشرتها جميعا ولم أرض حتى أن أسميها مسرحيات ) أما عن سبب كتابة هذه المسرحية فقد كفانا صاحبها معا ناة البحث والتنقيب إذ يقول ( كنت أشعر دائما أنني أعيش خلف قضبان ولم أكن ادري سبب هذا الشعور حتى خرجت من الشعور الخاص بي كفرد إلى الشعور العام بالنسبة للإنسانية كلها، واكتشفت عندئذ أن هذا السجن هو الزمن…وكان هذا هو السبب في أنني كتبت أهل الكهف.)
ويقول أيضا عن شخوصها ( ومن الغريب أن الأشخاص تكونت، وتلونت وكأنها تخلق ذاتها)
لا شك أن عنوان المسرحية مستمد من سورة ( أهل الكهف) وهي قصة كاملة أوردها الله سبحانه وتعالى في كتابه المحكم ، تحمل من الدروس والعبر الشيء الكثير، وتدفع الناس إلى الإيمان بالرسالة المحمدية، قال تعالى ( أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا* إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرنا رشدا*
فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا* ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا* نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى* وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا* هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهة لولا يأتون عليهم بسلطان بين فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا* وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووآ إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيء لكم من أمركم مرفقا* وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا* وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا* وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم ؟ قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم ،قالوا ربكم أعلم بما لبثتم…..) صدق الله العظيم .
أما عن سبب نزول هذه الآيات المباركة من سورة الكهف حسب ما يروي لنا الإمام الطبري رحمه الله في تفسيره جامع البيان في تأويل القرآن ،أن قريشا بعثت النضر بن الحارث، وعقبة بن أبي معيط إلى أحبار يهود بالمدينة، ليسألوهم عن محمد(ص) فقالوا لهما ( سلوه عن ثلاث نأمركم بهن، فإن أخبركم بهن فهو نبي مرسل ، وإن لم يفعل فالرجل متقول فروا فيه رأيكم! سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول، ما كان من أمرهم، فإنه قد كان لهم حديث عجيب ) ص174ج 8 . ط1.
لاشك أن صاحبنا توفيق الحكيم كان يستمع إلى القرآن الكريم ، وإلى سورة الكهف التي أوحت إليه مسرحيته( أهل الكهف) ويرى الدكتور مصطفى رمضاني ( أن مصادر الحكيم التراثية متنوعة بين ما هو شعبي وإسلامي وعربي وفرعوني وإغريقي، وتناول قضايا فكرية خطيرة من خلال الخلفية التراثية نحو الصراع بين الزمن والواقع والقدرة والحكمة والعقل واللذة وغيرها من القضايا التي ينظرلها من خلال مايسميه بالتعادلية) محاضرات في المسرح العربي المعاصر*05/06.
ترى من هو توفيق الحكيم ؟ يقول عنه ابن عباس مصطفى رسام رحمه الله صاحب تراجم الشعراء والأدباء مايلي: (هو توفيق بن إسماعيل الحكيم، أبوه مصري وأمه تركية ، ولد في منهور، وهو يعد من أشهر الأ دباء المعاصرين، كتب في شتى المواضيع ، وكتابته وصف دقيق لطبقات المجتمع المختلفة، ويعده النقاد بذلك أنه خدم الأدب الحديث خدمة جليلة.
شهرته ابتدأت بأهل الكهف التي صدرت سنة1933، وإنتاجه يفوق أربعين كتابا ومسرحية من مؤلفاته (يوميات نائب في الأرياف) و(الأيادي الناعمة)و(عصفور من الشرق)و( شهرزاد) و( رصاصة في القلب) و (فن الأدب) مكانته الممتازة في الأدب جعلت الدولة المصرية تمنحه عدة جوائز وأكبرها وسام للفنون والآداب من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر)ص94.ط2002.
وتتلخص وقائع أحداث مسرحية الحكيم في كون أن وزيرين من قصر الملك دقيانوس الذي كان ملحدا وحاكما للأمبراطورية الرومانية، قررا الفرار، فالتقيا براع أرشدهما إلى الكهف مصطحبا كلبه قطمير، فنام الجميع ولما استيقظوا، استغربوا لما حصل من تغير أحوالهم فبعثوا واحدا منهم إلى المدينة للتبضع ورغم أن القرآن الكريم لم يحدد عددهم كما أشارإلى أن عامل الزمن لم ينل منهم إلا أن توفيق الحكيم عينهم وجعلهم يحسون بعامل الزمن الذي أثر على أجسادهم وأظافرهم وشعورهم كل ذلك لخلق واقع درامي يساير ما خطط له ، وبعد عودة المتبضع أخبرهم بما شاهد من تغير أحوال الناس ، والمدينة ، وتم استدعاؤهم بعد اكتشاف أمرهم إلى قصر الملك تيزوسيس المؤمن حيث لقوا معاملة طيبة فالتقى مرنوش ببريسكا ابنة دقيانوس التي كان يحبها ، وسرعان ما تبين له أن من كان يحبها توفيت منذ مدة تزيد على300 سنة ، وتبادله بريسكا الحب حتى بعد اكتشافها حقيقته ، أما قطمير ومرنوش ويمليخا، فلم يستطيعوا الاندماج في مجتمع غريب الأهل واليد واللسان كما قال المتنبي فقرروا العودة إلى الكهف.
أما ميشلنيا فظل يقاوم الزمن بما أوتي من حب وعزيمة ، وإرادة قوية دفعت ببريسكا إلى أن تكون بجانبه ، وتغادر القصر معه إلى الكهف كي تبقى إلى جانبه ، وينتصر الموت على الحياة . ويرقد الجميع في أمن وسلام داخل الكهف.
وهكذا فإن أحداث الفصل الأول تجري داخل الكهف وسط الظلام الدامس،إلى أن يلج النور الكهف حيث تبدأ أحداث الفصل الثاني داخل قصر الملك في بهو الأعمدة ،وفي مساء داخل نفس البهو تدور أحداث الفصل الثالث أما الفصل الأخيرتدور أحداثه في الكهف حيث يسود الصمت ، ويتغلب الزمان على الإنسان رغم الصراع العنيف بينهما . وحول معمار مسرحية أهل الكهف يقول الدكتور جميل حمداوي Sadقسمت المسرحية إلى أربعة فصول دون أن يقسمها الكاتب إلى مناظر ومشاهد، وهذه الفصول قائمة على التوازي والتقابل على المستوى الكمي، إذ الفصل الأول/ المقدمة/ يتوازى من حيث عدد الصفحات مع الفصل الأخير/ الخاتمة/ أما الفصلان الثالث والرابع اللذان يشكلان حوار العرض فيتماثلان معا من حيث الصفحات كذلك، ونخطط معمارالمسرحية بهذه الكيفية:
الفصول الصفحات الشخصيات المكان الزمان الحدث
الفصل الأول 33صفحة مشلينيا ومرنوش ويمليخا والناس. ومع أهل الكهف الكلب قطميريحرسهم الكهف بالرقيم ظلام لا يتبين فيه غير الأطياف يقظة أهل الكهف من رقادهم الطويل وشرحهم للأسباب التي أودت بهم إلى هذا المكان المظلم
الفصل الثاني 57 صفحة الأميرة بريسكا-غالياس- الملك- مشلينيا – يمليخا- مرنوش القصر النهار وصول أهل الكهف إلى القصر واندهاش غالياس والملك وبريسكا من هؤلاء القديسين الثلاثة
الفصل الثالث 57 صفحة مشلينيا- غالياس-مرنوش- الأميرة القصر الليل تغيير مشلينيا ومرنوش لمظهرهما الخارجي وفشلهما في العثور على بغيتهما بفعل عامل الزمن
الفصل الرابع 34 صفحة مشلينيا-مرنوش- يمليخا- بريسكا – غالياس- الراهبان- الملك الكهف بالرقيم النهار عودة أهل الكهف إلى مرقدهم وتذكر مارأوه في طرسوس من تغيرات بفعل الزمن وعزم بريكسا الموت مع هؤلاء القديسين بسبب الحب الذي تكنه لميشلينيا عشيق جدتها ) راجع الرابط www.masrahioun.com
تشترك كما تلاحظ القصة مع المسرحية الذهنية في الحدث والشخصية والزمان والمكان والعقدة والحل إلا أنهما يختلفان اختلافا بينا حيث تعتمد المسرحية على الصراع وأسلوب الحوارلتصوير الأحداث يقول د.عز الدين اسماعيل في كتابه الأدب وفنونه(فالحوار والصراع إذن هما الخاصتان الفنيتان اللتان تميزان فن المسرحية ، ولابد أن يرتبط هذان العنصران بطبيعة الحال في العمل المسرحي، فلا يكفينا من الحوار أن يأخذ صورة سؤال وجواب بين شخص وآخر، ولكنا ننظر في المسرحية الحوار الذي ينقلنا إلى الحياة، الحوار الذي يجعلنا نتمثل الأشخاص في أزماتهم وصراعهم كما تتمثل الأفكار، الحوار كما يقع في الحياة مع الناس.) ص240ط6
حينما قدمت هذه المسرحية على خشبة المسرح القومي سنة 1935م فشلت فشلا ذريعا في استقطاب الجمهور، وأعيد تقديمها من جديد سنة1958فلاقت نفس المصير الذي لقته في السابق لأن هذا النوع من المسرح الذهني أنتج من أجل القراءة .على غرار مسرحية ( ياطالع الشجرة)و (بجماليون). فقد قال عنه مؤلفوا دراسات حديثة في أدب الباكالوريا المغربية ( (تعددت الإشكالات الفلسفية التي أثارها مسرح الحكيم وهي على أي حال إشكالات يمكن النظر إليها على أنها ترف فكري لاغير، ذلك أنها تتناول قضايا سرمدية ، وهي بذلك لاصلة لها تقريبا بطبيعة المرحلة الحضارية التي يمر بها العالم العربي ففي مسرحية أهل الكهف عالج الحكيم حقيقة الحياة الأزلية وحاول أن يوضح أن الحياة في نهاية المطاف مجموعة من العلاقات إذا انتفت لم يبق من معنى للوجود الإنساني : فأهل الكهف لم يعودوا يرغبون في الحياة بعد أن ثبت لديهم أن زمانهم ولى ,وأنهم بذلك لم تعد لهم أي صلة بالزمان الحالي )ص318 مطبعة دار أمل طنجة
أما عن لغة الحكيم فهي لغة خالية من التعقيد اللفظي والمعنوي ، من السهل الممتنع ،لغة بعيدة عن الزخارف والتنميقاتاللفظية. لكونه من دعاة اللغة الثالثة ،القريبة من الفصحى والبعيدة عن الأسلوب الدارج في التواصل.بينه وبين القارىء أوالسامع. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *من شعر عكاشة البخيت
[/color][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص رواية اهل الكهف لتوفيق حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تلخيص الرواية "محاولة عيش" لمحمد زفزاف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية تولال التاهيلية :: شؤون المدرسة :: قسم التمارين الدراسية-
انتقل الى: