ثانوية تولال التاهيلية
دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا 883580006
ثانوية تولال التاهيلية
دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا 883580006
ثانوية تولال التاهيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية تولال التاهيلية

اول منتدى خاص بتلاميذ الثانوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
cholay
تلميذ جديد
تلميذ جديد



عدد المساهمات : 1
نقاط التمييز : 10
لوصف : 0
تاريخ التسجيل : 25/03/2011

دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا   دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا Emptyالجمعة مارس 25, 2011 1:52 pm

المكون:مبدأ الاستخلاف في المال

أولا ـ مفهوم الاستخلاف وأنواعه
مفهوم الاستخلاف: الاستخلاف من خلفه أي صار مكانه، والإنسان هو الكائن الذي اختاره الله لاستخلافه في هذه الأرض وعمارتها، تشريفا له وتعظيما لقدره.
أنواعه:
← الاستخلاف العام : ويكون في جميع مجالات الحياة الدنيوية بالتسيير وحسن التدبير والتربية
وفض النزاعات بالحق والعدل؛ لذا فهو عملية إصلاح شامل.
← الاستخلاف الخاص : ويكون في مجالين :
ـ أولهما العبادات البدنية كالصلاة مثلا .
ـ وثانيهما العبادات المالية بتدبير مواردها وتنميتها وكيفية صرفها.

ثانيا ـ المال وأوجه الاستخلاف فيه وضوابطه في التصور الإسلامي
مفهوم المال وأنواعه :
المال هو كل ما يملكه الفرد أو الجماعة من متاع أو عروض تجارة أونقود أو حيوان، أو هو كل
ماله قيمة بين الناس؛ شريطة أن يكون مباحا شرعا.
أوجه الاستخلاف في المال وضوابطه :
Ω ـ أوجه الاستخلاف في المال:
← ارتكاز النظام المالي في الإسلام على تدبير الموارد أو المداخيل والنفقات...
← إقرار الإسلام للملكية الخاصة وتقييده بمبدإ الاستخلاف .
← إقرار الإسلام للملكية العامة المؤدية إلى :
♠️ ـ تحقيق تنمية المجتمع وتقدمه .
♠️ ـ تحقيق التوازن بين أفراد المجتمع .
♠️ ـ تغطية التضامن والتكافل الاجتماعيين .
← تشريع قانون الحسبة .
Ω ـ ضوابط الاستخلاف في المال:
الضابط الاجتهادي: لضبط العلاقات الاقتصادية لابد من وجود مجتهدين في كل زمان ومكان .
الضابط ألاعتقادي : وفق مبدأين :
ـ إتقان العمل لقوله صلى الله عليه وسلم:"إن العبد إذا عمل عملا أحب الله أن يتقنه ".
ـ المال مال الله والإنسان مستخلف فيه .
الضابط الخلقي: اعتبار المال في الإسلام وسيلة لتحقيق الخير والنفع.
الضابط الاجتماعي: تحقيق التكافل الاجتماعي بمحاربة احتكار تداوله بين فئة معينة.
الضابط الاقتصادي: ♠️ ـ الإلزام بالتشغيل الكامل للمال .
♠️ ـ الإلزام بأن يغطي الاستثمار الأنشطة الضرورية للمجتمع .
♠️ ـ ضرورة استهداف العمليات المالية للإسهام في الإنتاج .
♠️ ـ استهداف استثمار رأس المال تنمية العنصر البشري .
ضابط التوجيه أو التخطيط : اعتماد التخطيط كفرع من فروع الاقتصاد .


مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي

- مفهوم الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي: إن العلاقة القائمة بين مفهوم الاستخلاف ومبدأ الاستخلاف هي علاقة عموم بخصوص،أي علاقة أصل بفرع فمفهوم الاستخلاف بمفهومه العام يحدد غاية الوجود الإنساني وأدواره الكونية .أما مبدأ الاستخلاف في المال فينظم علاقة الإنسان بالمال حيث يهذب حب التملك لديه ليحسن استثمار الثروات والخيرات المشتركة بين بني البشر .
- الخلافة مهمة الإنسان الوجودية :
الخليفة هو النائب القائم بالدور الموكول إليه نيابة عن غيره ،والخلافة تعني الخلافة عن الله تعالى لتنفيد مراده في الأرض و أقامة أحكامه فيها وقد هيا الله الإنسان لهذه المهمة وأوكل إليه أمانة تعمير الأرض بالعبادة والتقديس والتسبيح والعدل وجعل جوهر هذه المهمة حرص الإنسان وبذل جهده في التقرب من الله تعالى لترقية ذاته وتنميتها حتى يبلغ من الاكتمال الدرجة التي ذكرها الله تعالى في قوله : {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ }الانشقاق6
- مبدأ الاستخلاف في المال:
إن المال مال الله والإنسان موكل على التصرف فيه، ومبدأ الاستخلاف في المال يرسي قواعد أساسية لنظرة الإسلام إلى الملكية والحيازة والتصرف بالمال والثروة .
1- مفهوم الملكية والحيازة في المنظور الإسلامي :تعتبر الشريعة الإسلامية الإنسان وكيلا ومستخلفا في المال ،ويعتبر المال الذي في حوزته في حكم الوديعة والعارية ،وهي بذالك ترفع يد الإنسان وتجرده من التملك الحقيقي .
2- مفهوم التصرف المقيد بمقتضى مبدأ الاستخلاف في المال: يعد الإنسان وكيلا في مال الله تعالى ،وبهذا الاعتبار لا يكون للإنسان مطلق الحرية لما في حوزته من الملك أو المال ،فهو بذالك مدعو إلى أن يخضع في كل تصرفاته المالية لشرع الله ،فلا يكتسب مالا إلا كما أمر الله تعالى ، ولا ينفقه إلا فيما يرضي الله عز وجل .
- أهمية المال وقيمته في الحياة الإنسانية:
يرتكز الخطاب الشرعي المتعلق بالمال على حقيقتين أساسيتين تؤسسان للرؤية الإسلامية للمال :
أ- المال قوام الحياة الإنسانية : المال عماد الحياة وقوامها الذي به تنتظم شؤونها ،يقول تعالى :{وَلاَ تُؤْتُواْ السُّفَهَاء أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللّهُ لَكُمْ قِيَاماً }النساء5ويوجه الإسلام الأنظار إلى خطر المال وعلو شأنه فيصفه بأنه زينة الحياة، قال تعالى : {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }الكهف46 لذا شرع جملة من الأحكام تضبط وجوه اكتساب المال واستثماره من أجل تحقيق حسن تدبيره واستهلاكه .
ب- المال شهوة وفتنة :يعتبر حب التملك وجمع المال أمرا غريزيا فطريا في الإنسان ، يقول تعالى : {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }آل عمران14، وهو شهوة قد تميل به عن سبيل الاستقامة والاعتدال ويحذر الإسلام كبقية الشرائع السماوية السابقة من فتنة المال ، يقول تعالى : {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ }التغابن15 ، ويربط بينه وبين دوافع الطغيان وحب السيطرة والامتلاك المفطورة في كيان الإنسان ، يقول تعالى : {كَلا إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَىَ أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى }العلق 6-7 ، ويؤكد الشرع الإسلامي أن الإنسان يحتاج إلى كثير من التزكية الروحية ليهذب غريزة التملك عنده ليحافظ بذالك على توازنه.
- أثار مبدأ الاستخلاف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال :
تعتبر المشكلة الاجتماعية التي تعاني منها البشرية من أكبر المشاكل التي تؤرق حال المجتمعات ،لذالك فالبشرية في بحث جاد عن نظام اجتماعي واقتصادي يصلح حالها ويحقق التوازن العادل بين أفرادها ويوجه سيرها نحو تحقيق الغاية الكبرى من خلقها ، وهي عبادة الله تعالى في أطار مجتمع عالمي متعارف ومتضامن وموحد ، وفي هذا الإطار يأتي مبدأ الاستخلاف في المال كحل للمشكلة الاجتماعية، غير أن هذا الأمر لن يعطي ثماره إلا بالتوفيق بين الدوافع الذاتية والمصالح الاجتماعية لا بإلغاء الدوافع الذاتية أو تجاهل المصالح الاجتماعية ،وإنما بإعطاء كل ذي حق حقه في إطار الشرع الإسلامي .
- من أثار مبدأ الاستخلاف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال :
1- ترشيد تصرف الإنسان في الثروة المستخلف فيها وفق نظام الاستخلاف والمنهج الإلهي القائم على أساس الكفاية والتوزيع العادل للثروات حتى لاتطغى عليه نزعة الاستئثار العدوانية.
2- جعل الملكية الفردية في خدمة المجتمع.
3- جعل التكافل الاجتماعي واجبا كفائيا على الفرد الجماعة.
4- اختفاء التفاوت الطبقي وحلول الاستقرار والسلام الاجتماعيين.
كيف يهذب الإسلام غريزة التملك؟:
لايلغي الإسلام غريزة حب التملك ولا يتجاوزها ولكنه يهذبها ويوظفها في خدمة المجتمع ويحولها من وسيلة لاستغلال الآخرين إلى أداة لتحقيق منفعتهم وخدمتهم للفوز بمرضاة الله والآخرة.
منهج الإسلام في تهذيب غريزة التملك : ويتحقق هذا التهذيب عن طريق:
أ- ربط تصرفات الإنسان بالعلة السامية من وجوده المتمثلة في طاعة الله وابتغاء الحياة الآخرة يقول تعالى : {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }الكهف46،وبمنظومة تشريعية متكاملة تضمن إمكانية تحقيق التوازن في شخصية الفرد ،وتحرره من فتنة الانصياع لفتنة المال .
ب- تنبيه الإنسان إلى ضرورة المجاهدة لمواجهة ميول النفس البشرية في الانشداد إلى الأرض والافتتان بزينتها الزائلة ومقاومة نزعات التملك والتسلط المهيمنة .وهذا المنهج يؤسس لمفهوم جديد للمتلاك يقوم على الزهد بمعناه الايجابي ،لابمفهومه السلبي الهروبي من التزامات الحياة مما يشعر الإنسان بأنه ما دام يملك كفايته من طعام ومسكن وأمن أنه مؤهل للإحساس بامتلاك جميع الطيبات في الحياة الدنيا .


المال ضوابط جمعه وإنفاقه في الإسلام

مكانة المال في الإسلام
المال له مكانة في حياة الإنسان لا يمكن تجاهلها حيث يقوم بوظائف اقتصادية واجتماعية عظيمة الأثر وبه يحقق الإنسان الكثير من طموحاته المادية والاجتماعية. ويعتبر المال خط الدفاع الأول ضد داء الفقر هذا الداء الاقتصادي والاجتماعي الخطير الذي له آثار مدمرة في حياة المسلم لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستعاذة بالله منه ، وكان لقمان الحكيم يعظ ابنه قائلا :
( يا بني استعن بالكسب الحلال على الفقر فإنه ما افتقر رجل قط إلا أصابته ثلاث خصال : رقة في دينه وضعف في عقيدته وذهاب مروءته ، وأكثر من هذه الثلاث استخفاف الناس به )
ولمكانة المال هذه في حياة الإنسان نجد الإسلام يعتبره من الضروريات الخمس التي تقوم عليها حياته وهي الدين والنفس والعقل والمال والعرض أو النسل
ونجد أحكام الشريعة الإسلامية تضع كل الضمانات التي تحمي للإنسان ماله من غيره حيث تحرم السرقة والربا وأكل أموال الناس بالباطل والغش والرشوة والاختلاس وتطفيف الكيل والميزان ، كما تحميه له من نفسه فتحرم عليه إنفاقه في المحرمات الضارة والمهلكة كتناول الخمور والمخدرات والسموم وغيرها . ولأن جمع المال وامتلاكه شهوة من شهوات النفس البشرية كما جاء في قوله تعالى : ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ المُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ المُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ المَآبِ ) ( آل عمران : 14 ) .
و زينة للحياة الدنيا كما في قوله تعالى Sad المَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الكهف 46
وفتنة أيضا من فتنها كما في قوله تعالى : (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ) ( التغابن : 15 ) .
فقد وضع الإسلام مجموعة من الضوابط التي يهذب بها هذه الشهوة ويخمد بها نار تلك الفتنة ، وبهذه الضوابط تتحدد طرق جمع المال وسبل إنفاقه بحيث لا تتعدى هذه الطرق والسبل ما حرم الله ، ولم ينته الأمر عند هذا الحد بل أعلن الإسلام مسئولية الإنسان الكاملة عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، فقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع ، عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل به " حديث صحيح . وقد قال أحد التابعين : إذا مات المسلم أصابته عند موته مصيبتان كبيرتان :
الأولى : أنه يترك ماله كله
والثانية أنه يحاسب عليه كله

نظرة الإسلام للمال :
وقبل أن أعرض لضوابط جمع المال وإنفاقه في الإسلام أشير إلى بعض الأمور الهامة والمتعلقة بنظرة الإسلام إلى المال :
الأمر الأول : أن الملكية المطلقة للمال هي لله سبحانه والإنسان ما هو إلا مستخلف في هذا المال ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ) النور:33 )
وقوله : ( وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ) الحديد7
فالآية الأولى لم تقل وآتوهم من مالكم ولكن قالت من مال الله الذي وهبكم إياه
والثانية مل تقل : وأنفقوا من مالكم ولكن قالت : وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه وهذا دليل واضح على ملكية الحق سبحانه للمال و استخلاف الإنسان فيه .
الأمر الثاني : أن المال وسيلة وليس غاية في حد ذاته فهو وسيلة يستغلها المسلم للوصول إلى غايات محدده ولا يجوز أبدًا أن يتخذه غاية يسعى إلى تحقيقها وتحصيلها بكل الوسائل حتى تصبح شغله الشاغل وتفتنه وتنسيه واجباته وتوقعه في الحرام والشبهات .
المال ابتلاء واختبار :
الأمر الثالث : أن المال في غالبية الأحوال يكون ابتلاء من الله سبحانه للعبد ليرى ماذا يفعل به ، وهل سيكون هذا المال وسيلة لصلاحه و هداياته أم وسيلة لطغيانه وفساده ؟ وهل سينفقه في الخير وما أحل الله ويؤدي حقوق الغير فيه ، أم أنه سيفسد به نفسه وأهله ويعتبره وسيلة لإستغلال العباد والإعتداء عليهم ويعرض نفسه للمهالك بشتى أنواعها وأشكالها ؟
وقد ورد في القرآن الكريم قصص كثيرة تدلنا على ذلك منها :
قصة قارون الذي كان من قوم موسى عليه السلام فطغى بماله وكفر
قال الله تعالى : (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِي القُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ *وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ المُفْسِدِينَ * قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي ) ( القصص : 76 - 77 ) .
فكانت النتيجة ( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ ) ( القصص : 81 ) .
قصة أصحاب الجنة الذين بيتوا النية على حصار ثمار جنتهم دون أن يعطوا الفقراء والمساكين منها
قال تعالى : ( إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ * وَلاَ يَسْتَثْنُونَ * فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ * فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ * فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ * أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ * فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ * أَن لاَّ يَدْخُلَنَّهَا اليَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ * وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ * فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ * بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ * قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ * قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ ) ( القلم : 17 - 29 ) .
فقارون وأصحاب الجنة صنفان ممن آتاهم الله المال ولكنهم طغوا به ورفضوا أن يؤدوا حق الله فيه من زكاة وصدقة وكانت النتيجة أن خسف الله بقارون وبداره الأرض وأحرق الجنة لأصحابها بعد أن أثمرت . وفي مقابل ذلك نجد القرآن الكريم يقدم لنا نماذج أخرى ممن يؤدون حق الله في المال
قال تعالى : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُوراً ) الإنسان : 8 - 9
وقوله : ( الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَناًّ وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) ( البقرة : 262 ) .

ضوابط جمع المال في الإسلام :
وأما عن ضوابط جمع المال وإنفاقه في الإسلام فنجد الشريعة الإسلامية تحدد أولاً ضوابط جمع المال في أن يجمع المسلم ماله بالطرق الحلال البعيدة ع نكل ما حرم الله في سائر المعاملات وذلك بالعمل الصالح وتعلم المهن والحرف المختلفة ، والنافعة للمجتمع ، والتجارة الحلال ، واستزراع الأراضي وتربية الحيوانات والطيور النافعة وغير ذلك من مصادر جمع المال والثروة على أن يراعي في ذلك تجنب الطرق غير المشروعة ومنها ما يلي :

1- السرقة : التي تعتبر اغتصابًا لحق الغير دون وجه حق وقد حرمها الإسلام وجعلها كبيرة من الكبائر ووضع حدًا لها ، وهو قطع يد السارق و السارقة
قال تعالى Sadوَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) ( المائدة : 38 ) .
2- الربا : وهو أبشع أنواع الاستغلال وأكل أموال الناس بالباطل وقد حرمه الإسلام تحريما قاطعا وشدد في النهي عنه قال تعالى : ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ [ ( البقرة : 278 ) .
3- الغش : سواء أكان في البيع أم الشراء أم سائر المعاملات الأخرى للحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من غشنا فليس منا " .
4- الرشوة : وهي نوع لأكل أموال الناس بالباطل هذا إلى جانب ما يصاحبها من تضييع الحقوق ، وهي مرض من الأمراض الاجتماعية والخلقية الخطيرة ، وقد روى الترمذى عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم " .
5- تطفيف الكيل والميزان لقوله تعالى : ( وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوَهُمْ أَو وَزَنُوَهُمْ يُخْسِرُونَ ) ( المطففين : 1- 3 ) .
6- الإحتكار : الذي يتمثل في حبس السلع الضرورية عن المجتمع كي يرتفع ثمنها وقد نهى الإسلام عن الاحتكار لما فيه من الجشع والطمع وسوء الخلق والتضييق على الناس فقد روى أحمد و الحاكم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من احتكر الطعام أربعين ليلة فقد برئ من الله وبرئ الله منه ".
وروى أبو داود و الترمذي و مسلم عن معمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أحتكر فهو خاطئ " .
7 - الإختلاس : والذي يعتبر آكلا لأموال الناس بالباطل ، واستغلال النفوذ والسلطة لإغتصاب أموال المجتمع والحق سبحانه يقول : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُم )( النساء:29 ) .
8- الإتجار في المحرمات كبيع الخمور والمخدرات ولحوم الخنازير وغير ذلك مما حرمه الله على عباده .
9- الإجارة المحرمة : كأجرة الراقصة والمرأة التي تبيع جسدها للزنى وأجرة صالة الرقص ونوادي القمار وأماكن اللهو المحرم وأجرة الراشي الذي يتوسط للرشوة وأجرة الجاسوس والخائن والمساعد على الإثم .
10- صنع الآلات والأشياء المحرمة كأوراق اللعب والمزامير والتماثيل والصور العارية والخمور بأنواعها 11- يضاف إلى ذلك أن يتجنب المسلم كل عمل تدخل فيه شبهة الحرام كالعمل في الفنادق التي تقدم الخمور لنزلائها ، والعمل في البنوك الربوية والعمل في أماكن اللهو المحرم وغير ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " الحلال بين ، والحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه ألا إن لكل ملك حمى ، ألا إن حمى الله محارمه " رواه البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير .

ضوابط إنفاق المال في الإسلام :
وإذا ما جمع المسلم ماله بالطرق الحلال وطبقا لضوابط الشريعة وأراد أن ينفقه فإن الإسلام يحضه على إنفاقه في الحلال كأن ينفقه على نفسه وعلى زوجته وأولاده وأقاربه المعسرين والذين يجب عليه نفقتهم ، وأن يؤدي حق الله في هذا المال فيخرج زكاته ويصرف منه على الفقراء والمساكين ويشارك بجزء منه في المشروعات الخيرية النافعة .
ونجد الإسلام يضع مجموعة من الضوابط والآداب لإنفاق المال والتي تتمثل في الآتي :
1- أن يكون المسلم معتدلاً في انفاقه للمال فلا يصل إلى حد البخل والإقتار بحيث يضيع حقوق أهله وذويه ويظلم نفسه ، ولا يصل إنفاقه إلى حد التبذير والإسراف في هذا المال ، فالإسلام دين الوسطية في كل شيء وهو يدعو إلى الإعتدال في كل شيء
قال تعالى : ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً) ( الفرقان : 67 ) . وفي آية أخرى : ( وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ البَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً )( الإسراء : 29 ) .
فالتبذير والترف والإسراف في المال جدير بأن يحول الإنسان من أقصى الغنى إلى أدنى الفقر في فترة وجيزة هذا إلى جانب ما يصاحب البذخ والترف من إرتكاب المحرمات والتدني في الشبهات والشهوات.
حرمة الإكتناز :
2- ألا يكتنز المسلم ماله ويحبسه عن الإستثمار وإنشاء المشروعات المفيدة ، والنافعة فالحق سبحانه ينهي عن الإكتناز في قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ * يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ) ( التوبة : 34 - 35 ) .
الإنفاق على المخدرات :
3- ألا يبدد المسلم ماله وينفقه في المحرمات وأخطرها في هذا العصر المخدرات والسموم البيضاء ذات الأسعار الخيالية فالذي يدمن هذه السموم سوف تحوله بلا شك من الغنى إلى الفقر مهما بلغت درجة غناه هذا إلى جانب أنها سوف تقضي على عقله وصحته وتخسره آخرته ودنياه .
ولا يفوتني هنا أن أذكر عادة التدخين التي تعتبر تبديدًا للمال فيما يضر الإنسان صحيا وماليا وحكم الإسلام في التدخين الآن أصبح واضحًا حيث أفتى الكثير من العلماء بحرمته بعد أن أثبت الطب الأضرار الصحية المتسببة عنه والتي لا يحصى ، وقد اعتمد العلماء في فتواهم على ثلاث آيات من كتاب الله تعالى :
- الآية الأولى( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الخَبَائِثَ )( الأعراف : 157 ) إذا صنفنا التدخين بين طيب وخبيث لاشك أنه خبيث بكل المقاييس .
- الآية الثانية Sad وَلاَ تُلْقُوا بأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ( البقرة : 195 ) وقد أثبت الطب أن التدخين يسبب الكثير من الأمراض الفتاكة أخطرها مرض سرطان الرئة ومعنى هذا أن المدخن يعتبر بلا شك مبذرًا لماله فيما لا يعود عليه بخير ولكن بضرر شديد .
الآية الثالثة : (إِنَّ المُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِين ) (الإسراء : 27) والمدخن يعتبر بلا شك مبذرا لماله فيما لا يعود عليه بخير ولكن بضرر شديد .
الضروريات قبل الكماليات :
4- أن ينفق المسلم ماله أولا على الضروريات والحاجيات قبل الكماليات ولا يقدم الكماليات على الضروريات التي تتوقف عليها حياة الإنسان كالمأكل والمشرب والملبس والمسكن والزواج فإذا اكتفى في جانب الضروريات والحاجيات فلا مانع أن ينفق على الكماليات التي لا تتنافى مع الشريعة كالأجهزة المنزلية بكافة أشكالها وغير ذلك من تحسينات ..
5- أن يغتنم المسلم غناه ويعلم أن هذا الغنى نعمة من الله وأنه قد يأتي من وراءه فقر ، وإغتنام الغنى بأن يستغل ما معه من أموال إستغلالاً حسنًا لمنفعته الدنيوية والأخروية .
مكانة المال في الإسلام
المال له مكانة في حياة الإنسان لا يمكن تجاهلها حيث يقوم بوظائف اقتصادية واجتماعية عظيمة الأثر وبه يحقق الإنسان الكثير من طموحاته المادية والاجتماعية. ويعتبر المال خط الدفاع الأول ضد داء الفقر هذا الداء الاقتصادي والاجتماعي الخطير الذي له آثار مدمرة في حياة المسلم لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستعاذة بالله منه ، وكان لقمان الحكيم يعظ ابنه قائلا :
( يا بني استعن بالكسب الحلال على الفقر فإنه ما افتقر رجل قط إلا أصابته ثلاث خصال : رقة في دينه وضعف في عقيدته وذهاب مروءته ، وأكثر من هذه الثلاث استخفاف الناس به )
ولمكانة المال هذه في حياة الإنسان نجد الإسلام يعتبره من الضروريات الخمس التي تقوم عليها حياته وهي الدين والنفس والعقل والمال والعرض أو النسل
ونجد أحكام الشريعة الإسلامية تضع كل الضمانات التي تحمي للإنسان ماله من غيره حيث تحرم السرقة والربا وأكل أموال الناس بالباطل والغش والرشوة والاختلاس وتطفيف الكيل والميزان ، كما تحميه له من نفسه فتحرم عليه إنفاقه في المحرمات الضارة والمهلكة كتناول الخمور والمخدرات والسموم وغيرها . ولأن جمع المال وامتلاكه شهوة من شهوات النفس البشرية كما جاء في قوله تعالى : ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ المُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ المُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ المَآبِ ) ( آل عمران : 14 ) .
و زينة للحياة الدنيا كما في قوله تعالى Sad المَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الكهف 46
وفتنة أيضا من فتنها كما في قوله تعالى : (إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ ) ( التغابن : 15 ) .
فقد وضع الإسلام مجموعة من الضوابط التي يهذب بها هذه الشهوة ويخمد بها نار تلك الفتنة ، وبهذه الضوابط تتحدد طرق جمع المال وسبل إنفاقه بحيث لا تتعدى هذه الطرق والسبل ما حرم الله ، ولم ينته الأمر عند هذا الحد بل أعلن الإسلام مسئولية الإنسان الكاملة عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، فقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع ، عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه و فيم أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل به " حديث صحيح . وقد قال أحد التابعين : إذا مات المسلم أصابته عند موته مصيبتان كبيرتان :
الأولى : أنه يترك ماله كله
والثانية أنه يحاسب عليه كله
نظرة الإسلام للمال :
وقبل أن أعرض لضوابط جمع المال وإنفاقه في الإسلام أشير إلى بعض الأمور الهامة والمتعلقة بنظرة الإسلام إلى المال :
الأمر الأول : أن الملكية المطلقة للمال هي لله سبحانه والإنسان ما هو إلا مستخلف في هذا المال ويدل على ذلك قوله تعالى : ( وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ ) النور:33 )
وقوله : ( وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ ) الحديد7
فالآية الأولى لم تقل وآتوهم من مالكم ولكن قالت من مال الله الذي وهبكم إياه
والثانية مل تقل : وأنفقوا من مالكم ولكن قالت : وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه وهذا دليل واضح على ملكية الحق سبحانه للمال و استخلاف الإنسان فيه .
الأمر الثاني : أن المال وسيلة وليس غاية في حد ذاته فهو وسيلة يستغلها المسلم للوصول إلى غايات محدده ولا يجوز أبدًا أن يتخذه غاية يسعى إلى تحقيقها وتحصيلها بكل الوسائل حتى تصبح شغله الشاغل وتفتنه وتنسيه واجباته وتوقعه في الحرام والشبهات .
المال ابتلاء واختبار :
الأمر الثالث : أن المال في غالبية الأحوال يكون ابتلاء من الله سبحانه للعبد ليرى ماذا يفعل به ، وهل سيكون هذا المال وسيلة لصلاحه و هداياته أم وسيلة لطغيانه وفساده ؟ وهل سينفقه في الخير وما أحل الله ويؤدي حقوق الغير فيه ، أم أنه سيفسد به نفسه وأهله ويعتبره وسيلة لإستغلال العباد والإعتداء عليهم ويعرض نفسه للمهالك بشتى أنواعها وأشكالها ؟
وقد ورد في القرآن الكريم قصص كثيرة تدلنا على ذلك منها :
قصة قارون الذي كان من قوم موسى عليه السلام فطغى بماله وكفر
قال الله تعالى : (إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِي القُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ *وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ المُفْسِدِينَ * قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي ) ( القصص : 76 - 77 ) .
فكانت النتيجة ( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِن فِئَةٍ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ المُنتَصِرِينَ ) ( القصص : 81 ) .
قصة أصحاب الجنة الذين بيتوا النية على حصار ثمار جنتهم دون أن يعطوا الفقراء والمساكين منها
قال تعالى : ( إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ * وَلاَ يَسْتَثْنُونَ * فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ * فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ * فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ * أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ * فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ * أَن لاَّ يَدْخُلَنَّهَا اليَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ * وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ * فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ * بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ * قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ * قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ ) ( القلم : 17 - 29 ) .
فقارون وأصحاب الجنة صنفان ممن آتاهم الله المال ولكنهم طغوا به ورفضوا أن يؤدوا حق الله فيه من زكاة وصدقة وكانت النتيجة أن خسف الله بقارون وبداره الأرض وأحرق الجنة لأصحابها بعد أن أثمرت . وفي مقابل ذلك نجد القرآن الكريم يقدم لنا نماذج أخرى ممن يؤدون حق الله في المال
قال تعالى : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُوراً ) الإنسان : 8 - 9
وقوله : ( الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَناًّ وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) ( البقرة : 262 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mehdi karmouch
عضو اساسي
عضو اساسي
mehdi karmouch


الاوصاف : نائب المدير + تلميذ نشيط
عدد المساهمات : 169
نقاط التمييز : 100196
لوصف : 4
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
العمر : 28
الموقع : http://mehdix19.arabstar.biz

دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا   دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا Emptyالأحد مارس 27, 2011 11:24 am

واصلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mehdix19.arabstar.biz
Admin
المدير
المدير
Admin


عدد المساهمات : 20
نقاط التمييز : 100000018
لوصف : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2010

دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا   دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا Emptyالأحد أبريل 03, 2011 12:48 pm

+10 للتشجيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee-toulal.yoo7.com
 
دروس التربية الاسلامية للاولى باكلوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموضوع الشامل عن دروس الفيزياء والكيمياء مقدمة لكم من (=Mehdi karmouch=)lycee-toulal

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية تولال التاهيلية :: شؤون المدرسة :: اقسام السلك الاول والسلك التاني-
انتقل الى: